الحضانة و الولاية والوصاية يندرج تحت الوعي القانوني ضمن أهم المعلومات التي لا بد من توافرها لدى كل فرد من المجتمع, ليس فقط لدى الفئة الكبار, بل حتى من الضروري تربية الصغار ونشأتهم على المعرفة القانونية, وفهم الحالات التي يمكن أن ترتبط بهم تحت أي ظرف. مثل المواد الدراسية التي تتضمن أسس وقواعد يتم الإلتزام بها من أجل الوصول لحياة مهنية ناجحة, أيضًا نصوص القانون تتضمن أسس لا بد من الالتزام بها للحصول على حياة سليمة خالية من أي معوقات تعرقل سير المجتمع. إن القانون الإماراتي تضمن في باطنه أحكامًا لحماية حقوق الصغير والقاصر وممتلكاته المادية والمالية, والتي بالرغم من مدى أهميتها إلا أنه يجهلها الكثيرون, ولا يستطيعون التفريق بينهم. أحد واجباتنا في مكتب يعقوب المازمي للمحاماة وفرج الله للاستشارات القانونية, هو نشر تلك الثقافة القانونية في المجتمع وزيادة الوعي بها. ومن ضمن أهم المعلومات التي وُجب التعريف بها: هي التعريفات الخاصة بالصغير والقاصر ضمن قانون الأحوال الشخصية الاتحادي, وما يرتبط بها من أحكام.

فما هو الفرق بين الحضانة والولاية والوصاية ؟

يوجد اختلافات جوهرية بين الوصاية والولاية على النفس والولاية على المال, والحالات التي تتضمن كل منهما:

الولاية:

بشكل عام تكون للأقارب من الجهة الأولى, حيث تذهب للأب, وفي حالة عدم وجوده تكون للجد, وفي حالة عدم وجود أي منهما تنتقل إلى غيرهما بالترتيب. وهناك عدة شروط لابد من توافرها أولاً لكي يتحقق حكم الولاية. أهمها أن يكون الوالي محرمًا للقاصرة, كما يلتزم بالاهتمام وتولي كل ما يخص القاصر من تعليم وعلاج وتأديب, وتعليمه حرفة للرزق منها, والحفاظ على ممتلكاته وماله, واستثمار كل منهما فيما يصب في مصلحة القاصر, كما يُعطي القانون للوالي حق الموافقة على تزويج القاصر.

الولاية نوعان :-

  • الولاية على النفس: هي تقديم جميع أشكال الرعاية للقاصر, بدايةً من تربيته صغيرًا, وتعليمه, والعناية بصحته, والمساهمة في نشأته نشأة سليمة و صالحة للمجتمع. ويتضمن أحكام الولاية على النفس: توليه حق تزويج القاصر في حالة بلوغه السن المناسب للزواج, ولا يتم إتمام العقد دون موافقة الولي. وتُسرى أحكام الولاية على النفس على القاصر الذي لم يبلغ سن الرشد بعد, كما أنه في حالة زواج الفتاة لا يزال من حق الولي ضمها إليه.

  • الولاية على المال: هي رعاية كل ما يرتبط بأموال القاصر, والحفاظ عليها, وتولي الإدارة الجيدة لها, والعمل على استثمار ذلك المال في أمورٍ تفيد القاصر, ويسقط حكم الولاية عند بلوغ القاصر سن الرشد.

الحضانة والولاية والوصاية في القانون الإماراتي والتفرقة بينهم

الوصاية على المال :

تكون على مال القاصر لا تتم إلا في حالة وفاة الأب, وتذهب الوصاية إلى من يتم اختياره من قبل الأب, وإذا لم يقم الأب بذكر من ينوبه, ففي هذه الحالة تقوم المحكمة بتعيين وصيًا, يتولى الأمور المالية للقاصر, ويظل حكم الوصاية مستمرًا حتى يبلغ القاصر الثامنة عشر, فحينها تسقط الولاية.

الوصى نوعان :

1- الوصي المُختار: هو الذي يختاره الأب ليكون وصيًا على ولده القاصر عند وفاته, ويتولى رعاية وإدارة أموره المالية والحفاظ عليها.
2- الوصي القاضي: في حالة وفاة الأب دون أن يقوم باختيار وصيًا ينوب عنه لابنه القاصر, وفي حالة غياب الجد أيضًا. فحينئذ يقوم القاضي بتعيين وصيًا دائمًا أو مؤقتًا يتولى إدارة أموال القاصر.

الحضانة :

يشير إلى تربية الطفل والاهتمام بكل ما يتعلق به, وتقديم الرعاية الصحية والتعليمية له, على ألا يتعارض هذا مع حق الولي في الولاية على النفس. يذهب حق الحضانة إلى أحد الوالدين في حالة الطلاق. في حالة وفاة الأب, فتكون الحضانة للأم ويستمر حكم الحضانة حتى يبلغ الولد التاسعة من عمره, وتبلغ الفتاة الحادية عشرة. أما في حالة غياب الأم, تكون الحضانة للأقارب من النساء بالترتيب من الأقرب, وذلك وفقًا للمادة الأولى 139 من قانون الأحوال الشخصية الاتحادي.

وقد نص القانون الإماراتي على بعض الشروط التي لابد من توافرها في الحاضن أو الحاضنة, وهي أن يكون بالغًا راشدًا, وبصحة عقلانية سليمة, وأن يتحلى بالأمانة والسلامة من أي أمراض معدية خطيرة, ولديه القدرة على التربية, وألا يكون لديه أي أحكام قضائية سابقة.
الإلمام بكافة هذه المعلومات والتعريفات القانونية ضرورة اليوم لتجنب أي خلافات أو نزاعات قد تمس القيم الأخلاقية والسلامة في المجتمع, لابد من توافر قاموس قانوني يُذخر بالمعرفة بالقواعد التي نسير عليها يوميًا. واجبنا في ملأ هذه المعرفة وتوجيهها للطريق القانوني الصحيح. فالحضانة والوصاية والولاية قضايا تختلف أحكامها ومحتواها عن الأخرى, ولكنهم يندرجوا ضمن قضايا الأحوال الشخصية.

يقدم لكم مكتب يعقوب المازمي للمحاماة وفرج الله والعلي للاستشارات القانونية أفضل الاستشارات القانونية المتخصصة في قضايا الأسرة والأحوال الشخصية وانجح الحلول لكافة أنواع القضايا.

أقرا ايضا :

حفظ الصغير والقاصر (ومن في حكمهم)

القانون الجنائي صمام أمان للمجتمعات

محامي الأحوال الشخصية.. ساعِدُك الأمين بكافة مراحل التقاضي